التخطي إلى المحتوى

في إطار حزمة متكاملة تنتهجها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قبل بداية العام الدراسي الجديد 2025/2024، أصدرت وزارة التربية والتعليم قراراً وزارياً حول ضوابط تنظيم مجموعات التقوية بالمدارس لتحقيق أقصى استفادة ممكنة لأبنائنا الطلاب تعرف من خلال هذه المقالة على آليات وضوابط تنظيم مجموعات التقوية هذا العام، وعدد الطلاب المقرر بالمجموعة الواحدة، والمدة الزمنية المحددة للمجموعة أسبوعياً، وقيمة مبلغ الاشتراك ، كما نذكر لكم الفئات المعفاة من دفع رسوم مجموعات التقوية.

ضوابط التعليمضوابط التعليم

قرار وزير التعليم بشأن تنظيم مجموعات التقوية هذا العام

في إطار الحرص الدائم لوزارة التربية والتعليم على مصلحة أبنائها الطلاب وتقديم منظومة تعليمية متكاملة؛ أصدر وزير التعليم الجديد السيد/ محمد عبد اللطيف قراراً وزارياً رقم (149) بتاريخ 1-9-2024 بشأن آليات تنظيم مجموعات التقوية والدعم التعليمي، وقد نص القرار على البنود التي نذكرها لاحقاً….

ضوابط تنظيم مجموعات التقوية والدعم التعليمي 2024 /2025

أولاً: أن يستبدل مسمى مجموعات الدعم المدرسي إلى مسمى “مجموعات التقوية والدعم التعليمي” 

ثانياً: أن تكون مجموعات التقوية إختياري لجميع صفوف النقل والشهادتين الإعدادية والثانوية العامة.

ثالثاً: أن تعد إدارة كل مدرسة جدولاً بحصص المجموعات بحيث تبدأ من أول يوم دراسي وفي غير مواعيد الدراسة النظامية.

رابعاً: أن تعلن إدارة المدرسة عن موعد بدء ونهاية مجموعات التقوية والدعم التعليمي لكل فصل دراسي، على ألا تقل الفترة بين الإعلان وبداية المجموعات عن أسبوع واحد.

خامساً: أشار القرار إلى تحديد المدة الزمنية المخصصة للمجموعة بنحو 120 دقيقة (ساعتين / أسبوعياً) .

هل إشراك المعلمين في تدريس مجموعات التقوية اختيارياً أم إجبارياً؟ 

نص القرار الجديد بشأن تنظيم آليات مجموعات التقوية والدعم التعليمي على أن إشراك المعلمين العاملين بالمدارس للتدريس في مجموعات التقوية سوف يكون اختيارياً ، وفي حال عدم تقدم جميع معلمي إحدى المواد بالمدرسة للمشاركة في مجموعات التقوية يجوز لمدير المدرسة الاستعانة بمعلمين آخرين من مدرسة أخرى تتبع نفس الإدارة التعليمية.

ما هو العدد الإجمالي للطلاب داخل مجموعة التقوية الواحدة؟ 

تضمن القرار الجديد أن تحديد العدد الإجمالي للطلاب في المجموعة الواحدة يكون من اختصاص إدارة المدرسة على ألا يزيد العدد الإجمالي للطلاب في أي مجموعة تقوية عن 25 طالباً، وفي حال عدم توفر مواعيد بديلة للمجموعة يجوز تخطي العدد المحدد للطلاب.

ضوابط تنظيم مجموعات التقوية والدعم التعليمي 2024 /2025

قيمة مبلغ اشتراك مجموعات التقوية والدعم التعليمي 2024 /2025

نص القرار على أن يختص مجلس إدارة المدرسة بتحديد قيمة مبلغ الاشتراك بمجموعة التقوية ويكون تحديدها على أساس “مقابل الحصة الواحدة” وأن يعتمد مجلس الأمناء والآباء والمعلمين بالمدرسة قيمة اشتراك الحصة الواحدة على ألا يتجاوز قيمة اشتراك مجموعة التقوية الـ 100 جنيهاً للطالب الواحد في الحصة، وأن يراعى في تحديد قيمة مبلغ اشتراك مجموعات التقوية الفئات المعفاة والمستثناة من الدفع.

وسوف يتم تخفيض قيمة اشتراك مجموعات التقوية بنسبة 50% لأبناء العاملين بالتربية والتعليم، وأبناء الشهداء، والأيتام، والمصابين بعجز كلي لجميع الصفوف الدراسية بعد تقديم المستندات الدالة.

يجوز لمجلس إدارة المدرسة تحديد مبلغ لا يتجاوز 50 جنيهاً مقابل حافز اشتراك إضافي للمجموعات المتميزة التي لا يزيد عدد طلابها عن عشرة طلاب.

مجموعات التقوية 2025
ضوابط تنظيم مجموعات التقوية والدعم التعليمي 2024 /2025

كم سيكون نصيب المعلم المساهم في تدريس مجموعات التقوية؟ 

أوضح القرار أن تُحصّل رسوم الاشتراك بالمجموعات مع خصم 15% من المحصلات المالية لصالح الحساب الموحد لوزارة المالية؛ بينما يتم احتساب النسبة المتبقية باعتبارها 100% بعد استيفاء الضرائب وغيرها بحيث…

يوزع من قيمة اشتراك مجموعات التقوية نسبة 80% للمعلم القائم بتدريس المجموعة يتسلمها بشكل فوري بعد انتهاء الحصة.

مع التشديد على عدم استحقاق أجراً إضافياً مقابل العمل خارج أوقات العمل الرسمية وأيام العطلات الرسمية لأياً من القائمين على مجموعات التقوية بخلاف مستحقاتهم المحددة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *