التخطي إلى المحتوى

اعتمد وزير السياحة والآثار السيد/ شريف فتحي ضوابط العمرة الجديدة للموسم الجاري 1446 هجريًا /2024 م، عقب الانتهاء من أعمال إعداد الضوابط المنظمة للعمرة من قبل اللجنة العليا للعمرة والحج ومن المقرر أن يبدأ موسم العمرة خلال شهر سبتمبر الجاري..

ضوابط العمرة الموسم الجديد 1446 هجريًا
ضوابط العمرة الموسم الجديد 1446 هجريًا

ضوابط العمرة الجديدة موسم 1446 هـ / 2024 م

تضمنت الضوابط الجديدة للعمرة في موسم هذا العام عدة محاور رئيسية نوضحها فيما يلي…

معايير إقامة المعتمرين في مكة والمدينة: 

  •  يجب أن يكون السكن المحدد ببرنامج العمرة مفعلاً من قبل السلطات السعودية.
  • تم تحديد أقصى مسافة مصرح بها للسكن بألا تزيد عن 3 كيلومترات من الحرم المكي.
  • في حال زيادة المسافة بين السكن والحرم المكي عن 1250 متر يشترط توفير حافلة سياحية أو عربات كهربائية ” عربات جولف” لنقل المعتمرين من وإلى الحرم.
  • أن تقوم شركات السياحة بالتسكين في المدينة المنورة بفنادق لا تبعد مسافتها عن الحرم النبوي عن 800 متر كحد أقصى.
ضوابط العمرة الموسم الجديد 1446 هجريًا

 

عدد المشرفين لكل مجموعة:

  • جاء من أبرز ضوابط العمرة 2024 ضرورة توافر عدد 2 من المشرفين للسياحة الدينية كحد أدنى مسجلين على الشركة المنظمة للعمرة، إلى جانب أعضاء مجلس إدارة الشركة المسجلين مشرفين لضمان وجود مشرف بديل في حال تعرض المشرف الأساسي لأي ظرف طارئ يعوق دون سفره.
  • أيضاً التزام شركات السياحة بإضافة مشرف أساسي لكل 50 معتمر بدلاً من 135 لتقديم أفضل خدمة للمعتمرين.
  • على أن يتم رفع صورة جواز سفر المشرف المرافق لكل مجموعة من المعتمرين بمجرد عودته وبحد أقصى 72 ساعة من تاريخ العودة على البوابة المصرية للعمرة متضمنة صور أختام السفر والعودة؛ ذلك للتأكد من مصداقية مرافقة مشرفي الشركة مع المجموعة ذهاباً وعودة.

عودة تنظيم رحلات العمرة البري مرة ثانية

تقرر عودة تنظيم رحلات العمرة البري والبحري، على أن تلتزم شركات السياحة المنظمة للعمرة بالطريق البري بتوفير المركبات السياحية والسائقين فيما يتفق مع المعايير الفنية الصادرة عن الإدارة العامة للنقل السياحي بالوزارة؛ على ألا يقل موديل المركبة الناقلة للمعتمرين عن عام 2020، مع التشديد على سلامة المركبة من الناحية السياحية والفنية بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور، أيضاً تضمنت الضوابط الجديدة القواعد الخاصة بالوكيل الملاحي السياحي.

تفعيل العقد الإلكتروني على البوابة المصرية للعمرة

فقد تقرر تنفيذ منظومة لقياس جودة الخدمات المقدمة للمعتمرين، لضمان تحسين أداء شركات السياحة وتقديمها لخدمات أفضل للمعتمرين من خلال العقد الإلكتروني التفاعلي على بوابة العمرة المصرية.

كما يتم إرسال رسالة SMS تتضمن الرابط الخاص بالعقد الإلكتروني على هاتف المعتمر المرتبط بالرقم القومي الخاص به، تشمل تفاصيل برنامج العمرة بين الشركة والمعتمر، ليطلع على كافة المعلومات عن برنامج العمرة الذي تعاقد عليه قبل السفر.

الإلتزام بالكود التعريفي للتأشيرات:

أيضاً بحسب الضوابط الجديدة.. على شركات السياحة أن تلتزم الكود التعريفي للتأشيرات الذي يسمح لحامله بأداء العمرة، عن طريق إدراج بيانات الإقامة والتواصل للمواطن وتاريخ السفر والعودة على البوابة المصرية للعمرة.

زيادة مبلغ التأمين المؤقت على شركات السياحة ليغطي برنامج الرحلة للمعتمرين:

اشترطت ضوابط العمرة هذا العام رفع مبلغ التأمين المؤقت المطالبة به شركات السياحة بهدف وجود ضمان مالي ملائم للظروف الراهنة، يغطي برنامج الرحلة للمعتمرين حال عدم التزام الشركة السياحية بتنفيذ البرنامج المتعاقد عليه.

ضوابط العمرة الموسم الجديد 1446 هجريًا

وزارة السياحة تهيب بالمواطنين بعدم حجز العمرة إلا من شركات معتمدة

أوضحت سامية سامي رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة ورئيس اللجنة العليا للحج والعمرة إلى أنه يتعين على الشركات بدءاً من الآن توثيق عقود وكالة العمرة للعام الهجري الحالي 1446، وفقاً للمواعيد التي تحددها السلطات السعودية، بشرط ألا يكون هناك أي قرار وزاري يحول دون تنفيذ شركة السياحة لرحلات العمرة هذا العام كأن تكون قد تم مجازاتها أو إتخاذ أي إجراء قانوني ضدها من قبل وزارة السياحة من قبل.

وحذرت وزارة السياحة المواطنين من عدم حجز العمرة إلا من خلال شركات معتمدة من وزارة السياحة حفاظاً على حقوقهم وضمان عدم وقوعهم في شراك النصب والاحتيال..

واشترطت أيضاً الضوابط الجديدة الالتزام بتطبيق الإجراءات التنفيذية للتعامل مع البوابة المصرية للعمرة وفقاً لقانون رقم 72 لسنة 2021 والذي ينص على ” أن يمنح شركات السياحة المرخصة فقط الحق في تنظيم رحلات العمرة” لتضييق الخناق على السماسرة ومكاتب السياحة الغير شرعية والغير مرخصة من وزارة السياحة لحماية حقوق المعتمرين وشركات السياحة معاً . 

كما تم وضع قواعد منظمة لعمل الوكلاء وشركات الطيران الخاصة، إلى جانب تنظيم التعاقدات مع الوكلاء السعوديين.

تحصيل رسوم العمرة بالجنيه المصري… 

ألزمت الضوابط الجديدة لموسم العمرة شركات السياحة بتحصيل رسوم وقيمة مبلغ العمرة بالجنيه المصري وحتى الآن لم يتم الإعلان بشكل صريح عن أسعار برامج العمرة هذا الموسم.

كما ألزمت شركات السياحة بتطبيق الإجراءات الصحية الصادرة عن وزارة الصحة المصرية، والمملكة السعودية كتقديم الشهادات الصحية الخاصة بالمعتمرين لموسم العام الجاري.

كما شددت وزارة السياحة والآثار على كافة شركات السياحة المنظمة لرحلات العمرة هذا الموسم أن تلتزم بكافة الضوابط الجديدة حتى لاتقع تحت طائلة المسائلة القانونية حفاظاً على مصالح المعتمرين وشركات السياحة معاً.

في سياق متصل.. أطلقت وزارة السياحة والآثار الخط الساخن للوزارة على الرقم 19654 لتلقي أي بلاغات أو شكاوى عن أي كيانات ومكاتب سياحية غير شرعية وكذلك للاستفسار عن أي شيء يخص المعتمرين، كما أتاحت البريد الإلكتروني للإدارة المركزية لشركات السياحة لدعم شكاوى المعتمرين والرد على استفساراتهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *