التخطي إلى المحتوى
الدكتور جمال شعبان.. سبب انتشار الموت المفاجئ بين الشباب فى هذه الفترة
وجود علاقة بين كهرباء القلب والسكتة القلبية التي تسبب الوفاة

أوضح الدكتور جمال شعبان أهمية إجراء تخطيط القلب بانتظام وممارسة التمارين الرياضية، بالإضافة إلى فحص القلب بالموجات فوق الصوتية والرنين المغناطيسي، للتعرف على الاختلالات الكهربائية في القلب، والتي وصفها بـ “وباء عصرنا”، وتحدث السكتات القلبية والوفيات المفاجئة نتيجة لذلك. إلى الاضطرابات في نظام القلب والخفقان السريع أو البطيء.

وجود علاقة بين كهرباء القلب والسكتة القلبية التي تسبب الوفاة المفاجئة

وكشف الدكتور جمال شعبان، عميد المعهد القومي للقلب الأسبق، عن الوباء الحديث الذي يسبب زيادة في الوفيات المفاجئة بين الشباب والأصحاء، مؤكدا وجود علاقة بين كهرباء القلب والسكتة القلبية التي تسبب الوفاة المفاجئة.

وكشف جمال شعبان عن وباء العصر وقال: “الشذوذات وباء العصر وسكتة القلب والموت المفاجئ. تحدث مشاكل ضربات القلب (عدم انتظام ضربات القلب) عندما لا تعمل النبضات الكهربائية التي تنسق ضربات القلب بشكل صحيح. مما يجعل القلب ينبض بشكل غير منتظم. »

وقال جمال شعبان: “يمكن أن يظهر عدم انتظام ضربات القلب كما لو كان هناك خفقان أو تسارع في ضربات القلب أو ضربات قلب سريعة أو ضربات قلب سريعة، ويمكن أن يكون غير ضار، ومع ذلك، فإن بعض أنواع اضطرابات ضربات القلب يمكن أن تسبب علامات وأعراض مقلقة ويمكن أن تهدد الحياة” أحيانا.»

ولعلاج عدم انتظام ضربات القلب، قال جمال شعبان: “يمكن لعلاج عدم انتظام ضربات القلب التحكم في ضربات القلب السريعة أو البطيئة أو غير المنتظمة. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما يصبح عدم انتظام ضربات القلب المزعج أسوأ أو حتى يحدث بسبب ضعف القلب أو تلفه.

وقد تتمكن من تقليل خطر إصابتك باضطراب نظم القلب من خلال اتباع أسلوب حياة صحي للقلب.

وقال الدكتور جمال شعبان: “كهرباء القلب والسكتة القلبية المفاجئة وباء عصرنا.. كل يوم نسمع عن شخص رحمه الله عن شاب مات فجأة وهو نائم فجأة.

675

على الرغم من أنه لم يشتكي أبدًا من حاجة طبية، وكان السبب في كثير من الأحيان خللًا مفاجئًا في توازن كهربائي في القلب.

وتابع جمال شعبان: “نعوذ بك يا رب من موت الفجأة، وكثرة موت الفجأة من علامات الساعة. و

من هنا تأتي أهمية إجراء تخطيط كهربية القلب بشكل منتظم مع المجهود، وفحص القلب بالموجات الصوتية و. التصوير بالرنين المغناطيسي، وأحيانًا الدراسة الفسيولوجية لكهرباء القلب.

وعن كهرباء القلب قال جمال شعبان: “كهرباء القلب هي النظام الذي يتحكم في إيقاع القلب وانتظام دقاته، لأنه ينقبض بمعدل 60 إلى 100 مرة في الدقيقة، وحتى يتم الوصول إلى هذا الإيقاع المنتظم ، يجب أن تنبعث إشارة كهربائية من مجموعة من الخلايا الموجودة في الجزء العلوي من الأذن. يعمل القلب بنمط ثابت في نقل الموجات الكهربائية من الأذين الأيمن إلى الأذين الأيسر ومن ثم إلى البطينين الأيمن والأيسر.

وردا على سؤال حول متى يجب على المريض رؤية الطبيب، قال: “يمكن أن يسبب عدم انتظام ضربات القلب نبضات مبكرة أو إضافية، أو قد تشعر بأن قلبك يتسارع أو ينبض ببطء شديد.

قد تكون العلامات والأعراض الأخرى ذات صلة قلبك لا يضخ بكفاءة. “بسبب ضربات القلب السريعة أو البطيئة، فإنها تشمل ضيق في التنفس، والضعف، والدوخة، والدوار، والإغماء أو الإغماء القريب، وألم في الصدر أو عدم الراحة.”

وأضاف جمال شعبان: “في حالة الطوارئ، اتصل بالإسعاف 123 إذا شعرت فجأة أو بشكل متكرر بأي من هذه العلامات والأعراض في وقت لا تتوقع حدوثه. »

759

 

أعراض اختلال توازن كهرباء القلب

وعن أعراض اختلال توازن كهرباء القلب، قال الدكتور جمال شعبان: “اضطراب نظم القلب قد لا يسبب أي علامات أو أعراض. في الواقع، قد يكتشف طبيبك أنك تعاني من عدم انتظام ضربات القلب قبل أن تكتشفه، وذلك أثناء الفحص الروتيني. والأعراض التي “ما هو مرئي لا يعني بالضرورة أن لديك مشكلة خطيرة”.

وتابع: “قد تشمل الأعراض البارزة لخلل توازن الإلكتروليتات ما يلي: (خفقان في الصدر، ضربات قلب سريعة (عدم انتظام دقات القلب)، بطء ضربات القلب (بطء القلب)، ألم في الصدر، ضيق في التنفس، دوخة أو دوخة، تعرق شديد، إغماء أو شيء مشابه.