التخطي إلى المحتوى
هل التميس يزيد الوزن – فيوتشر نيوز

[ad_1]

هل شرب الماء يزيد الوزن هل يمكن إدراجه في قائمة الأطعمة الغذائية إجابات هذه الأسئلة من المعلومات المهمة التي يبحث عنها المواطن السعودي، حيث أن خبز التميس هو أحد أساسيات الإفطار السعودي التي بقيت لسنوات طويلة، وهذا ما نناقشه هنا.

هل شرب الماء يزيد الوزن

وليس التميس هو السبب الرئيسي لزيادة الوزن، إذ بعد تحليل عينة منه في المختبر تبين أن السعرات الحرارية الموجودة في التميس ليست أكثر بكثير من تلك الموجودة في الخبز العادي، كما يعتقد.

ويقول الدكتور رشود الشقراوي أستاذ التغذية بجامعة الملك سعود، إن خبز التميس لا يختلف عن الخبز المسطح أو خبز القمح الكامل، حيث أن كلاهما يحتوي على نفس السعرات الحرارية تقريباً، حيث وجدنا أن 100 جرام من خبز التميس تحتوي على 281 سعرة حرارية. .

يحتوي خبز القمح الكامل على 252 سعرة حرارية لكل مائة جرام، بينما يحتوي الخبز المسطح على 288 سعرة حرارية، وهو أكثر من المتوقع، إذ إنتشر أن الخبز المسطح هو الخبز الذي يجب أن يتناوله كل من يتبع نظاماً غذائياً.

ويقول الطبيب إن المشكلة التي تجعل بعض خبراء الصحة ينصحون بعدم تناول خبز التميس هو أن المخابز تستخدم كميات مختلفة من الزيوت بدرجات هدرجة مختلفة، مما قد يسبب عسر الهضم لدى بعض الناس. وأضاف أن خبز القمح الكامل يتميز عن الخبز المسطح والتميس بشكله. وجود نسبة ثابتة من الألياف التي تساعد على عملية الهضم.

يتهم بعض متبعي الحمية الغذائية الخبز بأنه مصدر زيادة الوزن المفاجئة والانتكاس في نظام فقدان الوزن، لكن لا ينبغي القول أن الخبز بريء في كثير من الحالات.

وزيادة الوزن تأتي من مجموع السعرات الحرارية التي يتناولها الإنسان على مدار اليوم من بروتينات ودهون يمكن أن تتشكل مع الخبز دون أن ندرك ذلك.

شرح طريقة عمل خبز التميس في المنزل

أولاً مكونات خبز التميس

  • أربعة أكواب من الدقيق.
  • كوب ونصف من الماء الدافئ.
  • أربع ملاعق كبيرة من الزيت النباتي.
  • ملعقتان كبيرتان من الخميرة.
  • ملعقة من السكر.
  • ربع ملعقة صغيرة من الملح.
  • 50 مل من الحليب.

ثانياً شرح طريقة تحضير خبز التميس

  1. نضع الدقيق، والسكر، والملح، والخميرة في وعاء، ونبدأ عملية الخلط.
  2. أضف الماء شيئًا فشيئًا حتى يصبح الخليط متجانسًا بشكل متزايد. تستمر العملية لمدة خمس دقائق حتى يتجانس الخليط تماماً.
  3. أضيفي الزيت إلى الخليط ثم غطي الوعاء بغطاء بلاستيكي واتركيه لمدة ساعة حتى ترتفع العجينة.
  4. نقوم بتقسيم العجينة إلى نصفين ليسهل فردها. نفرد النصف الأول على سطح ناعم مرشوش بالدقيق ونفرده حتى يصبح مثل الورق بالشوبك، ثم نكرر العملية مع النصف المتبقي. .
  5. نثقب العجينة بالشوكة ونتركها في صينية الفرن لمدة ساعة.
  6. في هذه المرحلة، اضبطي درجة حرارة الفرن على 180 درجة مئوية.
  7. دهن سطح العجينة بالحليب. ضعي العجينة في الفرن حتى يصبح لونها بنياً ذهبياً. قد يستغرق ظهور اللمعان ربع ساعة.
  8. وبهذا يصبح الخبز جاهزًا للتقديم. هنا الف.

نسبة السعرات الحرارية في أنواع الخبز المختلفة.

ويحتوي القمح بشكل عام على نسبة الكربوهيدرات التي يحتاجها الإنسان العادي للبقاء على قيد الحياة دون العناصر الغذائية الأخرى، ولهذا السبب يسمى الخبز في مصر بـ “الخبز”. لقد كان العنصر الرئيسي في النظام الغذائي المصري منذ الحضارات القديمة.

  • خبز القمح الكامل تحتوي كل مائة جرام من خبز القمح الكامل (المصري) على 300 سعرة حرارية، بينما تعادل كمية الكربوهيدرات في الرغيف 56 جراماً، وجرامين دهون، وخمسة جرامات بروتين.
  • الخبز المحمص تتراوح نسبة السعرات الحرارية في خبز القمح الكامل ما بين 60 إلى 90 حسب مكونات العجين، بمتوسط ​​82 سعرة حرارية للقطعة الواحدة. وتحتوي كل مائة جرام على 42 جرامًا من الكربوهيدرات، وثمانية جرامات من البروتين، وجرامين من الدهون. وثلاثة جرام ونصف من الألياف.
  • الخبز الفرنسي تحتوي مائة جرام من الخبز الفرنسي على ما يقارب 340 سعرة حرارية وهي نسبة كبيرة نسبياً، وخمسين جراماً من الكربوهيدرات، وأربعة جرامات من السكر، وجرام واحد فقط من الألياف.
  • خبز التورتيلا تعادل مائة جرام من خبز التورتيلا حوالي 322 سعرة حرارية، وسبعة جرامات من الدهون، و53 جرامًا من الكربوهيدرات، وخمسة جرامات من الألياف، وحوالي جرامين من السكر.

أصول خبز تميس

  • تبدأ قصة هجرة التاميين إلى المجتمع السعودي في بخارى في أوزبكستان، حيث كانوا يعرفون باسم نان، وهي كلمة فارسية تعني الخبز. ثم تم تحريف الكلمة في جميع اللهجات حتى وصلت إلى الكلمة الحالية، ويمكن إرجاع الأنواع الأولى من التميس. إلى شعوب منطقة جنوب آسيا.
  • ويقول عز الدين الأفغاني، صاحب مخبز التميس في جدة، إن الطلب على التميس يزداد في فصل الشتاء، وإن التغييرات لم تؤثر عليه رغم محاولات الطهاة الخبراء إدخاله في المطبخ العالمي.
  • الأنواع الجديدة والشائعة في السعودية هي خبز التميس المحشو بالجبنة الصفراء والمرشوش بالحبة السوداء فوقه، ويظل التميس العادي هو النوع الأكثر شعبية.

الجواب على سؤال هل يزيد وزن التميس معلومة مهمة للمواطن السعودي، حيث يحظى خبز التميس بشعبية كبيرة في المجتمع السعودي، مما يجعله ضيف الإفطار الأول بعد إثبات براءته من الوزن الزائد

[ad_2]